Home

طرق الطعن في القانون التونسي

محكمة التعقيب :إجراءات الطعـن بالتعقيـب في المـادة المدني

  1. يجب على محامي المعقب أن يقدم خلال أجل قـدره ثلاثون يوما من تاريخ تقديم عريضة الطعن لكتابة محكمة التعقيب وإلا سقط طعنه ما يأتي : (الفصل 185 من مجلة المرافعات المدنية والتجارية)
  2. الطعن باالاستئناف في القانون التونسي. (0) حتى يكون القضاء ناجزا وعادلا يجب أن تتوفر للمتقاضي جملة من الضمانات أهمها حق التقاضي على درجتين الذي يخول لكل من إنصرفت قناعته عن قبول الحكم الصادر عن محكمة البداية أن يرفع النزاع إلى أنظار محكمة الدرجة الثانية بهيئة أخرى. ومن بين.
  3. نظم المشرع التونسي طرق الطعن في الجزء الرابع من مجلة المرافعات الذي إحتوى ستة أبواب منها الباب الثاني الذي جاء تحت عنوان في التماس إعادة النظر وبه الفصول 156 إلى 167 م م م ت
  4. فالمبدأ في القانون التونسي هو منع الاستئناف بما يدعم حصانة القرار التحكيمي ويحول دون إمكانية المساس به أمام محكمة الطعن سواء كان ذلك بمراجعته جزئيا او بنقضه ومحو جميع آثاره بصورة نهائية لان الاستئناف ليس طعن مراجعة فقط قد تؤول الرقابة الموضوعية على حكم التحكيم من قبل.
  5. فالمشرّع التونسي أغلق نهائيا إمكانيّة الطعن بالتماس إعادة النظر في نفس الحكم للمرّة الثانية ، وذلك على خلاف المشرّع الفرنسي الذي ترك بالفصل 603 من مجلّة الإجراءات المدنيّة إمكانية الطعن بالإلتماس في صورة قيام سبب جديد ظهر بعد ممارسة الطعن لأول مرة ، وذلك على عكس ما كان.
  6. ويعدّ الاعتراض وسيلة طعن عادية وطريقة إعادة « voie de rétraction » تهدف إلى إعادة النظر في الدعوى أمام نفس المحكمة التي أصدرت الحكم الغيابي( ) وفي هذا يختلف الاعتراض عن الاستئناف الذي يعتبر طريق تغيير وإصلاح « voie de réformation » والذي قد يكون المتهم حاضرا بالجلسة في الطور الابتدائي.
  7. وطرق الطعن غير العادية هي النقض و إعادة النظر و تعرض الغير الخارج عن الخصومة ، فقد حصر المشرع أسبابها ، و حدد حالاتها ، فلا يقبل الطعن بها إلا لعيب من العيوب التي نص عليها القانون و بناءا عليه سنتطرق بشيء من التفصيل عبر تخصيص . المبحث الأول : الطعن بالنقض. 1 تعريف الطعن بالنقض.

اسباب تقسيم طرق الطعن الى عادية وغير عادية : ان طرق الطعن العادية هي المعارضة والاستئناف ، والطرق غير العادية للطعن هي التماس اعادة النظر والطعن بالنقض واعتراض الغير الخارج عن الخصومة ويمكن الطعن عليها وإهدار حجيتها بالطرق الآتية: طرق الطعن المقررة للموقع على الورقة أو المنسوب له توقيعها. 1- الطعن بالتزوير صلباً وتوقيعاً. 2- الطعن بالإنكار. 3- الطعن بالبطلان لعيب من عيوب الإرادة طرق الطعن في الاحكام الجزائية لأستاذ مصطفى الصخري رحمه الله https://da5ira.blogspot.com/2021/05/blog-post_3.htm ويمكن تصنيف إجراءات التقاضي في الطلاق بحسب مراحل ثلاث : - مرحلة الإجراءات الأولية : بتولي مدعي الطلاق من الزوجين تكليف عدل منفذ. بإستدعاء الطرف الآخر للمثول أمام قاضي الأسرة المنتصب في المحكمة التي. يقع بدائرتها مقر المطلوب ويبلغ العدل المنفذ الإستدعاء إلى القرين المطلو

والتماس إعادة النّظر هو وسيلة طعن موجّهة ضدّ الحكم النّهائي، إذ نصّ الفصل 156 م م م ت على أنّه يقع الطّعن في الحكم النّهائي بالتماس إعادة النّظر فيه

18- المشرع الجزائري على سبيل المثال ميز في قانون الإجراءات المدنية والإدارية بين طرق الطعن العادية (المعارضة والاستئناف) وغير العادية الطعن بالنقض اعتراض الغير خارج عن الخصومة والتماس إعادة. 1-ما هو الامر بالدفع: هو طريقة مبسطة و سريعة تمكن من الحصول من المحكمة على امر باستخلاص الديون المدنية والتجارية اذا امتنع المدين عن دفعها عن طواعية. 2-كيف تكون طبيعة الدين: ان الدين ( مهما كانت. أما طرق الطعن الغير عادية التي هي محل حديثنا فتتطلب إجراءات إستثنائية و سلطة تقديرية فهي توجه ضد الأجكام الحائزة لحجية الأمر المقضي به التي لم يعد بالإمكان الطعن عليها بطرق الطعن العادية ( المعارضة أو الاستئناف ) - طرق الطعن العادية تكون عادة موقفة و معنى ذلك أن الحكم المطعون فيه بطريق طعن عادي يصبح بمجرد تقديم الطعن غير قابل للتنفيذ، ما لم يكن متضمنا التنفيذ المعجل أو ما لم يكن يحسب طبيعته أو بحكم القانون يقبل النفاذ المعجل كما في الأحكام الصادرة في القضايا المستعجلة

الطعن باالاستئناف في القانون التونسي

سعى التشريع التونسي الى حصر الحالات التي يجوز فيها سلب حرية متهم، نظرا لخطورة سلب هذه الحرية، ومدى تأثيره على الفرد خاصة قبل صدور حكم بات يقرّ ببراءته من عدمها. فالاصل في الانسان أنه بريء ما لم تثبت ادانته، وقد كرس. يعتبر التعرض من بين طرق الطعن العادية الذي منحه المشرع للمحكوم عليه غيابيا، قصد إتاحة الفرصة أمام المدعى عليه المتغيب إبداء دفوعاته و شرح وجهة نظره في النزاع. و ينص الفصل 130 من قانون المسطرة المدنية على أنه: يجوز التعرض على الأحكام الغيابية الصادرة عن المحكمة الابتدائية.

طرق الطعن غير العادي - ahlamontada